كليـة طـب كربلاء تشـارك فـي المـؤتمر العلمـي الـدولي لكليـة طـب النهریـن

شاركت كلية الطب جامعة كربلاء في المؤتمر العلمي الدولي الثاني عشر للبحوث العلمية، الذي إقامته كلية الطب جامعة النهرین للفترة من ١٥-١٦ نيسان ٢٠٢٤.

حيث تضمنت المشاركة البحثية بــ ثلاث بحوث هي أجزاء من ثلاثة رسائل ماجستير، واثان منهما تم نشرهما بمجلات تقع ضمن مستوعبات سكوبس Q1. والآخر يتعلق بواحدة من الدالات السريرية المهمة E-Selectin وأهميته في تشخيص أنواع حالات احتشاء عضلة القلب.

يذكر ان ملخصات هذه البحوث وعناوينها والمشاركين بها منشورة في كتيب خلاصات البحوث المشاركة في المؤتمر وفي الصفحات (63 – 64 – 65).

حيث اشاد المشاركين بهذه البحوث كونها تجمع عدة تخصصات علمية وتطبيقاتها في بحوث الكيمياء السريرية وهي تطبيقات النانو والتعبيرات الجينية وأنواع التقنيات الحيوية المستعملة في توصيف المركبات النانوية المحضرة من مادتي الكركمين والكرايزين بطريقة ال

Thin Film Hydration

وتحضير ال

Neosome particle

بطريقة الفايكول.

ومن ثم تشخيص النواتح النانوية باستعمال عدة تقنيات منها

1. Dynamic Light Scattering (DLS) to detect size and zeta potential.

2. Scanning electron microscope (SEM) to detect shape and size of particles.

3. Fourier-transform infrared spectroscopy (FTIR) to detect active group of nano particle.

4. Atomic force microscope (AFM) to detect 3 D structure of particle

وبعد ذلك الاستفادة منهما في علاج الالتهابات الروماتويدية من خلال متابعة المواد المؤكسدة ومضادات الأكسدة والدالات الالتهابية والمضادة للإلتهابات في النيوزوم مع العديد من الجينات التي تم متابعتها بحهاز ال

Real Time-PCR.

كما ان المشاركات البحثية كانت من قبل طلبة الدراسات العليا في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية في كلية طب كربلاء (سارة ناظم – نسرين غالب – سيف ضيهود) وبإشراف الاستاذ الدكتور فاضل جواد آل طعمة وبمشاركة كلاً من الاستاذة الدكتورة هناء عداي من كلية العلوم جامعة الكوفة والاستاذ المساعد الدكتور أثير حميد عودة، والمدرس الدكتور على محمد كاظم آل طعمة.