التعليمات  الامتحانيه الخاصه بالمنهج التكاملي

الى جميع طلبة الكلية

التعليمات  الامتحانيه الخاصه بالمنهج التكاملي

تنفيذا للتعليمات الامتجانيه الخاصه بالكليات الطبيه التي تتبع المنهج التكاملي و عملا بالامر الاداري 953 في 1/3/2017 الملحق بالامر الاداري 132 في 10/1/2017 المتضمن تشكيل لجنة تأمين الجوده التقويميه في الكليه لدراسة وتنفيذ ملحق التعليمات الامتحانية للمنهاج التكاملي و المبلغ للكلية بالكتاب المرقم (25390 في 26/4/2016) بهامش السيد رئيس لجنة عمداء كليات الطب العراقية و مرفقة الكتاب المرقم  (2000 بتاريخ 27/3/2016 ) والصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ دائرة الدراسات و التخطيط و المتابعة

فقد تقرر الاتي

  • يكون نظام الدراسة في الكلية النظام سنوي للمراحل (الثانية و الثالثة و الرابعة)
  • يكون نظام الدراسة للمرحله الاولى شامل ( فصلي +سنوي)
  • يكون نظام الدراسه للمرحله الخامسه والسادسه على شكل كورسات سريرية
  • يكون امتحان التخرج نهاية السنه السادسه شاملا جميع الكورسات للسنه الخامسه والسادسه وبعض المواضيع المختارة من الطور الاول.
  • زيادة عدد الامتحانات البنائية لاغراض متابعة تحصيل الطالب و اصلاح مسيرته العلمية و تطوير قابليته  المعرفيه و لا تحتسب درجاتها في الامتحان التحصيلي
  • يلغى الامتحان الاسبوعي التحصيلي ويحل محله الامتحان البنائي (TBL ).
  • تكون وحدة التعليم الطبي هي المسؤوله عن اجراء الامتحان البنائي الاسبوعي من حيث اعداد الاسئله بالتنسيق مع اساتذة المواد لكل اسبوع وحضور جميع اساتذة الاسبوع (TBL)
  • يكون حضور TBL الزامي لجميع الطلبه ولا يحق للطالب دخول الامتحان النهائي للسنة في حالة تجاوز نسبة غياباته 10% وحسب التعليمات النافذه
  • يكون امتحان نهاية الوحدة الكتابي بعد نهاية كل وحدة منفردة
  • للوحدات التي عدد اسابيعها 12 يكون امتحان الاوسكي والاوسبي في نهاية الوحده
  • لباقي الوحدات يكون امتحان ( OSCE+OSPE ) لكل وحدتين بوقت واحد
  • تكون درجة السعي  20% وتحتسب حصة كل وحده دراسيه من السعي بحسب عدد الاسابيع الدراسيه  والمخرجات التعليميه كلاهما او احدهما .ويشمل معدل مايتحصل عليه الطالب في الامتحانات النظريه والاوسكي والاوسبي لجميع الوحدات في تلك السنة  
  • يكون توزيع الدرجة النهائية للامتحانات التحصيلية لنهاية الوحده كما يلي ( الامتحان الكتابي 60% – امتحان OSPE 10% – امتحان المحطات السريريه( OSCE 30% )
  • يمتحن الطالب امتحان نهائي شامل لكل الوحدات الدراسية في السنه و تكون حصته 80% من درجة السنة.
  • يكون توزيع الدرجة النهائية للامتحانات التحصيلية لنهاية السنة كما يلي ( الامتحان الكتابي 50% – امتحان OSPE 15% – امتحان المحطات السريريه( OSCE  35% )
  • يحدد عدد المحطات في الاوسكي حسب اهداف كل وحدة و عدد اسابيعها
  • يكون امتحان الاوسكي بنفس اليوم لكي يمتحن الطلبه جميعا على نفس المحطات
  • تحدد لجنة الاوسكي عدد المحطات الواجب النجاح فيها لكل امتحان واي من المحطات التي يكون النجاح فيها شرط اساسي لتجاوز الامتحان
  • تقوم لجنة تامين الجودة التقويمية باجراء الفحوص الاحصائية حال فرز نتائج المحطات كافة و قبل اعلانها لاجراء فحص الثبوتية كرونباخ لتعزيز الثقه بالنتائج وتحديد درجه النجاح لكل محطه وعلى ضوء النتائج يمكن للجنه حذف بعض المحطات
  • تعلن لجنة المناهج في الكليه المهارات العملية و الادائية الاساسية( Mastery skills)  و كيفية توزيعها بين سنوات الدراسة.
  • تشكل لجنه في الكليه تتولى تحديد اليه انجاز تدريب الطلاب على المهارات العمليه والادائيه الاساسيه وتشرف على الامتحانات الخاصه بها 
  • يعتمد امتحان المهارات العملية و الادائية على اداء المهارة بأتقان كامل و تنفذ بثلاث محاولات و يكون امتحانها مع امتحان نهاية الوحدة و تعتبر شرطا ملزما لدخول الامتحان النهائي
  • تقوم لجنة المهارات الادائيه والاساسيه بتزويد وحدة التعليم الطبي بنتائج جميع الطلبه قبل نهاية السنه باسبوعين
  • تشكل في الكليه لجنة لتحديد القواعد السلوكية والمهنية التي يجب ان يتصف بها الطبيب المتخرج
  • يعتبر السلوك و التصرف المهني المخالف للقواعد السلوكية سبباً بعدم مشاركة الطالب في الامتحان التحصيلي لاي وحدة دراسية فضلاً عن الامتحان النهائي السنوي.
  • يعتبرالنجاح في التقييم المستمر و حقيبه الطالب ( PBL – Portfolio) شرطا ملزماً للمشاركة في الامتحانات النهائية للسنة و لايحدد عليه درجات ضمن الامتحان التحصيلي.
  • (يكون نجاح الطالب في التقييم المستمر وحقيبة المنجزات PBL ,PORTFOLIO) ) على شرط الاستيفاء المرضي  وحسب نموذج تقييم موحد ل PBL ,PORTFOLIOعلى ان تعلن من قبل وحدة التعليم الطبي
  • تزود وحدة التعليم الطبي الطلبه بالتغذيه الراجعه عن ادائهم في التقييم المستمر وحقيبه الطالب مع نهايه كل وحده دراسيه
  • يعتمد الاستيفاء المرضي في اجتياز الطالب للوحدة الدراسية ذات المواضيع الاختيارية و لا يحدد له درجات ضمن الامتحان التحصيلي
  • يكون التقويم الموقعي اليومي واجب الاداء بوصفه تقويماً بنائياً ملزماً لدخول الطالب في الامتحانات النهائيه التحصيلية ويكون ضمن حقيبة الطالب ولاتحدد له درجات في الامتحان التحصيلي.
  • تصدر لجنه تامين الجوده التقويميه نموذجا موحدا للتقويم الموقعي يعمم على جميع الاساتذه للالتزام به ويكون النجاح في التقييم الموقعي على شرط الاستيفاء المرضي
  • تزود الفروع السريريه وحدة التعليم الطبي بتقارير استفاء الطلبه في التقييم الموقعي قبل اسبوعين من امتحان نهايه السنه
  • تكون درجة النجاح الصغرى 50 درجة معدلة على اساس احتساب المعيار القياسي لكافة المواد والوحدات الدراسيه و للكلية اعتماد عدداً محدداً من الاجابات الصحيحة في الامتحان الكتابي شرطاً للنجاح.
  • تقوم لجنة تامين الجودة التقويمية باحتساب المعيار القياسي للنجاح في الامتحانات قبلها و بعدها و حسب الطرق العالمية المتبعة
  • يعتبر النجاح في الامتحان النظري و الامتحان السريري كلاً على انفراد شرطا اساسيا للنجاح في الامتحانات التحصيلية النهائية.
  • على الطلبة الراسبين اعادة امتحان (الدور الثاني ) بنفس صيغة و اشكال الدور الاول.
  • يعفى الطالب من الامتحان الكتابي او السريري في الدور الثاني في حالة الحصول على درجه النجاح في اي منهما و اقتصار الامتحان على الجزء الذي فشل فيه.
  • يعيد الطلبة الراسبون في الدور الثاني للامتحان النهائي السنة باكملها دواما و امتحانا.
  • يلغى الامتحان الشامل ( gate exam ) المقرر في نهايه المرحله الرابعه
  • يكون احتساب الدرجة النهائيه للمتخرج من كلية الطب حسب التوزيع التالي :

الطور الاول 40%

            – المرحله الاولى                  6%

            – المرحله الثانيه                   8%

            – المرحله الثالثه                  12%

            – المرحله الرابعه                14%

الطور الثاني     60%

            – المرحله الخامسه              20%

            – المرحله السادسه              15%

             – الامتحان النهائي            25 %

  • لايسمح للطالب بالمشاركه في الامتحان النهائي التحصيلي السنوي الا بتحقيق الشروط التاليه
  • عدم مخالفة الطالب القواعد السلوكية والمهنية والتعليمات الامتحانيه المقرره في الكليه
  • الاستيفاء المرضي للتقييم المستمر وحقيبة منجزات الطالب( PBL ,PORTFOLIO )
  • النجاح في امتحان المهارات العملية و الادائية الاساسية ( Mastery skills) بأتقان كامل
  • الاستيفاء المرضي للتقييم الموقعي
  • عدم تجاوز غيابات الطالب لنسبة 10% في ال TBL
  • فيما يخص امتحانات الكورسات للمرحله الخامسه والسادسه يكون كما يلي :
  • تكون درجة التقييم الموقعي 20% من درجة نهايه الكورس
  • تكون درجة امتحان نهاية الكورس 80% ( 40 كتابي +40 سريري )
  • لايسمح للطالب بالمشاركه في الامتحان النهائي للكورس الا بتحقيق الشروط التاليه:
  • عدم مخالفة الطالب القواعد السلوكية والمهنية والتعليمات الامتحانيه المقرره في الكلية
  • الاستيفاء المرضي للتقييم المستمر ( التقييم الموقعي +منجزات الطالب (PORTFOLIO ) وحسب نموذج التقييم المعتمد  شرطا ملزماً للمشاركة في امتحان نهاية الكورس   
  • النجاح في امتحان المهارات العملية و الادائية الاساسية ( Mastery skills) بأتقان كامل
  • يكون امتحان نهاية الكورس السريري على شكل محطات OSCE على ان تكون محطات الاوسكي وفق ضوابط تحددها لجنة تأمين الجوده التقويميه
  • يبدء تطبيق هذه التعليمات من العام الدراسي 2017- 2018