تدريسية في جامعة كربلاء يشارك في المؤتمر الطبي العلمي في لندن

شاركت أ.م.د منال ناصح احمد التدريسية في جامعة كربلاء كلية الطب فرع النسائية والتوليد في المؤتمر العراقي الطبي الذي انعقد في لندن بين الجمعية الطبية العراقية

والجمعية الطبية المتحدة الاوربيه والايرلندية .

حيث تواصلت أعمال المؤتمر على مدى يومين.

وقد حضر مراسيم أفتتاح المؤتمر وفد طبي رسمي عراقي ممثلا عن وزارتي التعليم العالي، و الصحة، إضافة إلى وفد برلماني عراقي،

كما حضر المؤتمرأيضا، الدكتورمحمد الهاشمي الملحق الثقافي في السفارة العراقية في لندن، والدكتور أحمد الجبوري، المستشار الثقافي. وقد أفتتح الدكتور محمد السوداني أستشاري الجراحة في إنجلترا المؤتمر بكلمة مختصرة، رحّب فيها بالحضور من داخل العراق، ومن دول العالم المختلفة. كما أشاد الدكتور السوداني بجهود الزملاء الأطباء في داخل العراق من العاملين في مجال التعليم الطبي في الكليات الطبية المختلفةومنها طب جامعة كربلاء .

وقد خصص المؤتمر جلسته الأولى لمناقشة طبيعة نظام التعليم الطبي في العراق، والصعوبات والتحديات التي تواجهه، مما يمكّن الجمعيات الطبية العراقية في الخارج من المساهمة في عملية التطوير العلمي وبناء جيل طبي عراقي مستقبلي قادر على الأستجابة للتحديات الصحية التي تواجه المجتمع عموما.

اما الجلسة الخاصة هذه تحدّث كل من الدكتور أنيس نايل ممثلا لوزارة التعليم العالي، والدكتور مجيد جواد الخطيب (الجمعية الطبية العراقية)، والدكتور أمين علواني عميد كلية الطب بجامعة بغداد، والدكتور رائد عمر عميد كلية الطب بجامعة الكوفة، والدكتور أيمن السعدي، الذي تناول موضوع الذكاء الأصطناعي في الطب والتعليم، والدكتور عامر الصفار من جامعة كاردف في مقاطعة ويلز البريطانية، حيث تحدث عن دور أكاديمية الكليات الطبية الملكية البريطانية في تدريب الأطباء العراقيين الشباب .

ثم تقدم المشاركون في أعمال المؤتمر لمناقشة التعليم الطبي وتفاصيله، ومناهجه، وتطوراته الحاضرة والمستقبلية، بحضور الدكتور ديفيد جوردن، ممثل المنظمة العالمية للتعليم الطبي، وحضور البروفيسور الجرّاح العراقي الأميركي الدكتور حازم الصافي والجراح الأستاذ منذر الدوري، والأستاذ الدكتور سلمان الرّواف ممثلا عن منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى مشاركة عمداء الكليات الطبية العراقية الذين حضروا المؤتمر.

و تم الأتفاق على وضع صيغة عمل للتعاون بين الوزارات العراقية المعنية والجمعيات الطبية العراقية العاملة في الخارج، بشأن تعليم طلبة الطب في العراق، خاصة في دراساتهم الأولية، وبما يضمن مستوى علمي يتناسب والتطورات الكبيرة الحاصلة في هذا المجال، وبما يحقق قفزة نوعية في طبيعة الخدمات الصحية العراقية.

وقد أكد أعضاء في الجمعية الطبية العراقية في بريطانيا وأوروبا، على أهمية إنشاء المجلس الطبي العراقي، على غرار ما هو موجود في بريطانيا من مجلس طبي بما يحمي المريض أولا، ويشرف على مناهج التعليم الطبي، ويطور قابليات الأطباء من خلال دورات التعليم المستمر، والأختبارات الخاصة التي تزيد ثقة أبناء الشعب بأطبائهم وبنظامهم الصحي.

كما تحدثت الدكتورة منال ناصح لشعبة الاعلام والعلاقات: ان المؤتمر ألزم جميع الاساتذة بضرورة تطبيع معايير الجودة وتطوير المهارات الطبية للطلبة في كليات الطب العراقية ومنها طب كربلاء.