دراسة علمية في فرع طب الأسرة والمجتمع…

جرت في كلية الطب جامعة كربلاء مناقشة رسالة الدبلوم العالي للطالبة (خلود جاسم محمدعلي) ضمن متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في طب الأسرة والمجتمع، وكانت الدراسة تحت عنوان:

(Assessment of Preventive Measures against Covid 19 among Secondary Schools Students in Kerbala City 2022)

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم التدابير الوقائية ضد وباء كورونا بين طلبة المدارس الثانوية بمدينة كربلاء.

وشملت عينة الدراسة 384 طالب من المدارس المتوسطة والاعدادية ولكلا الجنسين ومن مدارس مختلفة من محافظة كربلاء شملت المدارس الحكومية في مركز المدينة والمدارس الحكومية في ارياف المدينة بالإضافة الى المدارس الاهلية. ووجدت الدراسة أن نسبة الوعي للطلبة ضد فايروس كورونا قد وصلت الى 72.94% مع وجود عوامل عديدة كان لها الدور في زيادة هذه النسبة حيث وجد أن انتشار الوعي كان أوسع بين طلاب المراحل الإعدادية.

كذلك وجدت هذه الدراسة أن حوالي 68.38٪ من الطلبة يمارسون عادات وقائية ضد فايروس كورونا. كما أظهرت النتائج: – (أ- إن الاناث من الطلبة, ب- الطلبة الذين ابويهم مستواهم التعليمي يقرأون ويكتبون فقط، ج- طلبة الصف السادس الاعدادي, د- طلبة المدارس الحكومية الريفية) هم الاكثر استخداما للتدابير الوقائية لمواجهة فايروس كورونا.

وأيضا وجدت الدراسة ان المدارس الاهلية كانت الأفضل في توفير البيئة الصحية المناسبة للوقاية من الفايروس، وان (الاناث من الطلبة، الطلبة الذين أعمارهم اقل من 15 سنة و طلبة الصفوف المتوسطة) هم اكثر قناعةً بما تقدمهُ مؤسساتهم المدرسية.

واوصت هذه الدراسة بأهمية وجود برامج تدريبية للمعلمين للتأكد من أنهم مجهزون جيدًا لتوجيه الطلبة للوقاية من الفايروس. وكذلك ضرورة وجود برنامج تدريبي للممرضات ومقدمي الرعاية الصحية إلى طلبة المدارس الثانوية شفهياً وخطياً.

وبعد عرض الطالبة لبحثها ومناقشته من قبل لجنة المناقشة قررت اللجنة الموقرة قبول الدراسة وبتقدير امتياز.

وتألفت اللجنة من :-

أ. م. د. شهرزاد شمخي الجبوري /بورد طب مجتمع /جامعة كربلاء – كلية الطب / رئيساً

أ. م. سعد إبراهيم الغبان /ماجستير طب مجتمع/جامعة العميد – كلية الطب/عضواً

أ. م. د. شيماء عبد اللطيف خليل /بورد طب أسرة /جامعة الكوفة – كلية الطب /عضواً

أ. م. د. بشير عقيل العلي /بورد طب مجتمع /جامعة كربلاء – كلية الطب /مشرفاً وعضواً

د. منتظر قاسم محمود /بورد طب اسرة/دائرة صحة كربلاء المقدسة /مشرفاً وعضواً