رسالة في طب كربلاء تناقش سمية الحديد لدى مرضى الزهايمر والشلل الرعاشي

ناقشت رسالة في كلية الطب جامعة كربلاء دور سمية الحديد لدى المرضى الذين يعانون من الامراض العصبية كالزهايمر والشلل الرعاشي ، حيث تضمنت الرسالة التي تقدم بها الباحث (زهراء ناجي عبد الرزاق ) والتي حملت عنوان “دراسة سمية الحديد والتحلل التاكسدي للدهون وموت الخلايا المبرمج لدى مرضى الزهايمر والشلل الرعاشي “

هدفت الدراسة الى الحد من ارتفاع الاصابات السمية في الحديد لدى الاشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية نفسية كالزهايمر ومرض باركنسون وخلصت إلى أن أشكال الحديد مرتبطة بنجاح في تشخيص الأمراض التنكسية العصبية. من المحتمل أن يلعب التماثل المعيب في الحديد ونشاطه في الأكسدة والاختزال دورا في علم الأمراض العصبية لمرض الزهايمر ومرض باركنسون .

كما توصلت الدراسة الى Ferroptosis هو نوع جديد من موت الخلايا التي تم اكتشافها في السنوات الأخيرة وعادة ما تكون مصحوبة بكمية كبيرة من تراكم الحديد وبيروكسيد الدهون أثناء عملية موت الخلايا. حدوث داء الحديديات يعتمد على الحديد. يمكن أن تؤثر العوامل المسببة لداء الحديديات بشكل مباشر أو غير مباشر على الجلوتاثيون بيروكسيديز من خلال مسارات مختلفة ، مما يؤدي إلى انخفاض في قدرة مضادات الأكسدة وتراكم أنواع الأكسجين التفاعلية الدهنية (ROS) في الخلايا ، مما يؤدي في النهاية إلى موت الخلايا المؤكسدة.