دراسة علمية في فرع طب الأسرة والمجتمع…

جرت في كلية الطب جامعة كربلاء مناقشة رسالة الدبلوم العالي للطالبة (رسل فاهم عبيد) ضمن متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في طب الأسرة والمجتمع، وكانت الدراسة تحت عنوان:

(Assessment of Depression and Social Support among Women with Breast Cancer in Kerbala City 2022)

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مرض الكآبة ومستوى الدعم الاجتماعي لدى النساء المصابات بسرطان الثدي.

وشملت عينة الدراسة ٢٥٠ مريضة مصابة بسرطان الثدي ممن يرتادون مراكز الأورام في محافظة كربلاء المقدسة لغرض تلقي العلاج والمتابعة. و وجدت الدراسة أن نسبة انتشار مرض الكآبة بين النساء المصابات بسرطان الثدي وصلت إلى ٣٦.٨٪ مع وجود عوامل عديدة كان لها الدور في زيادة هذه النسبة حيث وجد إن انتشار مرض الكآبة كان أوسع في الفئات العمرية الأصغر، وكذلك الحالة الإجتماعية (كانت النسبة أكثر عند المرأة العزباء أو المطلقة)، قلة عدد الأطفال، وانخفاض الدخل الشهري.

كذلك وجدت هذه الدراسة أن حوالي ٥٤٪من النساء المصابات بسرطان الثدي حصلن على دعم إجتماعي مرتفع، وكانت العائلة تمثل المصدر الأكبر من الدعم الإجتماعي للمريضات يليها الدعم من قبل الطبيب المعالج ومقدمي الرعاية الصحية. كما أظهرت النتائج إن مستوى مرض الكآبة ينخفض بشكل ملحوظ مع زيادة مستوى الدعم الإجتماعي المقدم لمريضات سرطان الثدي.

واوصت هذه الدراسة بأهمية دمج برامج فحص وتشخيص مرض الكآبة وتقديم الخدمات النفسية والاجتماعية ضمن الرعاية الروتينية لمرضى سرطان الثدي، مع التنسيق بين الأسرة ومقدمي الرعاية الصحية والمنظمات المجتمعية للعمل بشكل فريق تعاوني من أجل دعم المرضى مادياً ومعنوياً.

وبعد عرض الطالبة لبحثها ومناقشته من قبل لجنة المناقشة قررت اللجنة الموقرة قبول الدراسة وبتقدير إمتياز.

وتألفت اللجنة من:

أ. د. عامر فاضل الحيدري /بورد نفسية/جامعة كربلاء – كلية الطب/رئيساً

أ. م. د. أحمد عباس العزاوي /دكتوراه أورام /جامعة الوارث – كلية الطب/عضواً

أ. م. د. علي عبد الرضا أبو طحين /بورد طب أسرة /جامعة كربلاء – كلية الطب /عضواً

أ. م. د. شهرزاد شمخي الجبوري /بورد طب مجتمع /جامعة كربلاء – كلية الطب /مشرفاً و عضواً

د. أحمد مهدي حسن /بورد تحري سرطاني /دائرة صحة كربلاء المقدسة /مشرفاً و عضواً