دراسة علمية في فرع طب الأسرة والمجتمع…

جرت في كلية الطب جامعة كربلاء مناقشة رسالة الدبلوم العالي للطالبة (براق فرحان عبيد النصراوي) ضمن متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في طب الأسرة والمجتمع، وكانت الدراسة تحت عنوان:

(Risk Factors of Secondary Infertility among Females Attending Outpatient Clinic at Obstetrics and Gynecology Teaching Hospital in Kerbela)

هدفت هذه الدراسة الى تحديد عوامل الخطر المرتبطه بالعقم الثانوي عند النساء اللواتي يترددن الى استشاريه العقم في المستشفى التعليمي لأمراض النسائيه والتوليد في كربلاء.

وشملت عينه الدراسه ٤٠٠مريضه تعاني من العقم الثانوي ممن يرتادون استشاريه العقم في محافظه كربلاء المقدسة لغرض العلاج والمتابعه.

ووجدت الدراسة حوالي ٤٨٪ من المريضات كانوا يستخدمون مانع حمل لفترات طويله، ٢٤.٧٪ منهن استخدمن حبوب منع الحمل لاكثر من عام اما ١٢.٣٪ من المريضات استخدمن ابر منع الحمل لاكثر من عام وكذلك عوامل العقم الاخرى كان لها دور مهم في العقم الثانوي مثل تكيس المبايض، انسداد قناة فالوب، عدم انتظام الدوره الشهرية. الافرازات المهبلية الغير طبيعية الاورام الليفيه الرحميه، داء السكري وكذلك من لديهم ارتفاع ضغط الدم المزمن وغيرها من العوامل.

واوصت هذه الدراسة الى ضروره القيام ببرامج التثقيف الصحي المخطط لها لتسليط الضوء على اهمية وسائل منع الحمل للنساء اللواتي يترددن على مراكز الرعاية الصحية الاولية والمستشفيات حول كيفية استخدام موانع الحمل بشكل صحيح وماهي مضاعفاتها اذا استخدمت لفترات طويله دون توجيه طبي.

وبعد عرض الطالبة لبحثها ومناقشته من قبل لجنة المناقشة قررت اللجنة قبول الدراسة وبتقدير جيد جدا عالي.

وتألفت اللجنة من

أ. م. د. علي عبد الرضا أبو طحين /بوردطب أسرة / جامعةكربلاء – كلية الطب /رئيسا

أ. م. د. اشرف محمدعلي /بورد طب مجتمع /جامعة بابل – كلية الطب /عضوا

د. نورا صباح /بورد نسائية وتوليد /جامعة كربلاء – كلية الطب /عضوا

أ. م. د. شهرزاد شمخي الجبوري /بورد طب مجتمع /جامعة كربلاء – كلية الطب /مشرفا وعضوا

د. ازدهار سهمي حمودي /بورد نسائية وتوليد /جامعة كربلاء – كلية الطب /مشرفا وعضوا