الحجامة بحثاً علمياً يناقش في فرع طب الأسرة والمحتمع

نوقشت كلية الطب بحثاً علمياً ضمن متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي في طب الاسرة والمجتمع تحت عنوان (معرفة واتجاهات وممارسات الحجامة ومتعلقاتها لدى الحجامين والمتحجمين في محافظات النجف، كربلاء وبابل 2022)

مقدمة من الطالب علي حسين عودة محمد.

تناول فيها الباحث موضوع الحجامة؛ علاج قديم تم استخدامه لعدة قرون في علاج الحالات المختلفة ولايزال يستخدم ويمارس حاليا بين عدد كبير من الناس في العالم وفي العراق اذ كانت ممارسة الحجامة جزءا من ثقافة الشرق ألاوسط والتراث ألاسلامي.

هدفت الدراسة الى تقييم معرفة واتجاهات وممارسات الحجامة واثارها على الصحة كأحد طرق العلاج التقليدية القديمة في محافظة النجف وكربلاء وبابل في العراق خلال عام 2022.

وتوصل الباحث في الاستنتاج على مجموعتين مشاركتين 70 من مقدمي خدمات الحجامة و426 من مستخدمي الحجامة فيما يتعلق بمقدمي خدمة الحجامة.

واستخلص الى معرفة واتجاهات وممارسات المشاركين (مقدمي خدمات الحجامة ومستخدميها) كافية ومقبولة ومع ذلك هناك حاجة ماسة الى التدريب المهني لمقدمي خدمات الحجامة والمزيد من اللوائح الخاصة بالعلاج التقليدي الذي يستخدمه السكان في العراق على نطاق واسع من اجل تقليل الاثار السلبية ومضاعفات هذا العلاج وضمان سلامة مستخدمي هذه الطريقة التقليدية في العلاج.

وقررت اللجنة الموقرة وبعد دفاع الطالب عن رسالته منحه درجه الامتياز .والتي تشكلت من السادة الذوات أدناه كلا من

ا.د. حسن راجي جلاب/ بورد طب أسرة/ طب القادسية/ رئيسا

ا.م.د. سعد ابراهيم الغبان/ ماجستير طب مجتمع/ طب العميد/ عضوا

ا.م.د. بشير عقيل العلي/ بورد طب مجتمع/ طب كربلاء/ عضوا

ا.م.د. علي عبد الرضا ابو طحين/ بورد طب أسرة/ طب كربلاء/ عضوا ومشرفا

استاذ متمرس حسن علوان بيعي/ بورد طب مجتمع/ كلية الحلة الجامعة/ عضوا ومشرفا