بحث لدراسة علمية تعدد الاشكال الجينية لمستقبل فيتامين د في النساء العراقيات بعد سن اليأس

توصلت دراسة علمية في كلية الطب جامعة كربلاء في الكيمياء السريرية المقدمة من قبل الطالبة هالة محمود مهدي التي حملت عنوان دراسة تعدد الاشكال الجينية لمستقبل فيتامين د في النساء العراقيات بعد سن ألياس .

تضمنت الدراسة اضطراب الهيكل العظمي المعروف بأسم هشاشة العظام بأنخفاض كتلة العظام , وتدهور البنية الدقيقة لأنسجة العظام , وزيادة كسور الهشاشة .

هدفت الدراسة الى التحري عن التباين الجيني لجين ( rs731236 ) VDR لدى النساء العراقيات بعد سن أليأس المصابات بهشاشة العظام ومن ثم التحقيق في وظيفتها في الفيزو يولوجيا المرضية لهشاشة العظام لدراسة ألارتباط بين فيتأمين D , هرمون الاستروجين , الغدة الدرقية . الهرمون , نشاط الفوسفاتيز القلوي الكلي , وكثافة المعادن في ألعظام لدى النساء بعد سن أليأس المصابات او غير مصابات بداء السكري من ألنوع 2.

واخيرا استنتجت الدراسة الى ان معدل الاصابة بهشاشة العظام ودرجة T أعلى شكل ملحوظ في النساء بعد سن اليأس المصابات بداء السكري من النوع 2 مقارنة بالنساء غير المصابات به .

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها تقدمت اللجنة بقرار منح الطالبة هالة محمود مهدي شهادة الماجستير بتقدير امتياز التي تألفت من رئاسة وعضوية كلا” من:

د. ولاء اسماعيل جاسم / دكتوراه . استاذ . كيمياء حياتية سريرية. رئيسا”

د. زهير محمد علي جدوع / دكتوراه . استاذ . تقنيات حيوية وهندسة وراثية . عضوا

د. سوزان جبير عباس . دكتوراه . استاذ مساعد . كيمياء حياتية عضوا

د. فاضل جواد ال طعمة . دكتوراه . استاذ كيمياء حياتية سريرية . عضوا ومشرفا”.