رسالة في جامعة كربلاء تبحث عن الانترلوكين – وتعدد الاشكال الجيني لعامل النخر الورمي

بحثت رسالة ماجستير في كلية الطب جامعة كربلاء لفرع الكيمياء الحياتية والسريرية للطالب حيدر محمد حسين نصرالله التي حملت عنوان (الانترلوكين -18 وتعدد الاشكال الجيني لعامل النخر الورمي -الفا مع دالات كيموحيوية أخرى كعوامل خطورة لاصابات الكليتين نتيجة التعرض لمواد التصوير الضليلي) في الكيمياء السريرية.

تضمنت الدراسة اعتلال الكلية الناجم عن التصوير التضليلي من المضاعفات الهامة لإجراءات تصوير الأوعية الدموية الناتجة عن الحقن بوسائط التباين, حيث يعتبر السبب الثالث شيوعا” للفشل الكلوي الحاد المكتسب من المستشفى والذي يمثل حوالي 12%من الحالات.

تهدف هذه الرسالة الى التحقق من تأثير المادة التضليلية لتصوير ألاوعية التاجية العلاجية على مستويات مصل عامل نخر الفا الورمي، والتحقق من دور ألانماط الجينية لكل من ألاشكال الجينية انترليكين -18 كعلامات تكهنية لأعتلال الكلى الناتج عن ألتصوير التضليلي بعد التدخل التاجي عن طريق الجلد.

وأستنتجت الدراسة الى ان ارتفاع الانترلوكين -18 بعد التدخلات العلاجية للشرايين هو عامل رئيسي وراء إصابة الكلى الحادة التي يسببها وسائط التباين للتصوير الضليلي، ويرتبط تعدد الاشكال الجيني rs1946518) ) للانترليكين -18 ومخاطرعلى اعتلال الكلى بعد التدخل التاجي عن طريق الجلد .

واوصت اللجنة بمنح الطالب حيدر محمد نصر الله شهادة الماجستير بتقدير امتياز في الكيمياء السريرية والتي تألفت برئاسة وعضوية كلا” من

د. مفيد جليل عوض / دكتوراه / أستاذ في الكيمياء الحياتية والسريرية / جامعة بابل – كلية الطب / رئيسا “

د. احمد حسين الميالي / بورد / أستاذ / باطنية وقسطرة قلب / جامعة كربلاء – كلية الطب / عضوا “

د. رنا مجيد حميد / دكتوراه / أستاذ مساعد / كيمياء حياتية / جامعة كربلاء -كلية الطب / عضوا “

د. فاضل جواد أل طعمة / دكتوراه / أستاذ / كيمياء حياتية سريرية رياض / جامعة كربلاء – كلية الطب / عضوا ومشرفا”

د. رياض محي عبود الصائغ / بورد / أستاذ / أمراض وزرع الكلى / جامعة كربلاء – كلية الطب / عضوا ومشرفا “