رسالة من طب كربلاء تبحث في مقاومة الانسولين لمتلازمة تكيس المبايض

بحثت رسالة في كلية الطب جامعة كربلاء الالية الحيوية لمقاومة الأنسولين كنمطومن أنماط متلازمة تكيس المبايض لدى عدد كبير من النساء في كربلاء .

حيث تضمنت الرسالة التي تقدم بها الباحث ( افنان حيدر عبود ) والتي حملت عنوان “دور Neudesin و Neureguin-4 في الالية الحيوية لمقاومة الأنسولين بين الأنماط الظاهرية لمتلازمة تكيس المبايض “

هدفت الدراسة

على ان الاختلالات الأيضية والقلب والأوعية الدموية ، وقد يكون تقييم السمنة البطنية لدى مرضى متلازمة تكيس المبايض أمرًا بالغ الأهمية. يلعب البحث على NENF و NRG4 دورًا في تنظيم التمثيل الغذائي، والذي يمكن اعتباره علامات محتملة لمقاومة الأنسولين في بعض الحالات الطبية ، مثل داء السكري والسمنة ومتلازمة تكيس المبايض، والتي اكتسبت اهتمامًا مؤخرًا على الرغم من أن العلاقة بين النمط الظاهري NENF و NRG4- متلازمة تكيس المبايض ممثلة بشكل ضعيف في الأدبيات. لذلك ، فإن الهدف من هذه الدراسة من شأنه أن يسلط الضوء على دور Neudesin و 4_neuregulin كمؤشر حيوي لمقاومة الأنسولين في الإناث المصابات بأنماط ظاهرية مختلفة من متلازمة تكيس المبايض.

كما توصلت الرسالة ان الأنماط الظاهرية لمتلازمة تكيس الاستنتاج ، زادت مستويات NRG4 و NENF بشكل ملحوظ في جميع المبايض ، وللمؤشرات الأيضية علاقة معنوية مع جميع الأنماط الظاهرية. لعبت السمنة الحشوية في منطقة البطن دورًا مهمًا في تطور التغيرات الأيضية ، بغض النظر عن الأنماط الظاهرية لمتلازمة تكيس المبايض.