رسالة ماجستير تناقش الدور المناعي للانترولكين 37, 38 و 17A في الاشخاص المصابين بالاصابات البكتيرية لقرحة القدم السكري

ناقشت رسالة الماجستير في كلية الطب جامعة كربلاء ، داء السكري والذي يعتبر السبب الرئيسي للوفيات في جميع أنحاء العالم ،

حيث يؤدي داء السكري إلى العديد من المضاعفات مثل متلازمة القدم السكرية ، والتي تحدث بسبب الاعتلال العصبي ونقص التروية الدموية.

حيث يعاني ما يقرب من 15٪ من مرضى السكري من مضاعفات القدم السكرية ، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات بين المصابين بالسكري. 25٪ من الاشخاص المصابين بالقدم السكري معرضون لخطر بتر الأطراف السفلية بسبب ضعف التئام الجروح. كشفت الدراسات السابقة أن الاستجابة المناعية والعمليات الالتهابية تلعب دورًا مهمًا في التسبب في امراضية داء السكري.

اذ بلغ العدد الإجمالي للمشاركين 193 في الدراسة ؛ تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى تضم مرضى السكري من النوع الأول (29 مصابًا بقرحة القدم السكرية + 35 غير مصابًا بالقدم السكري) ، المجموعة الثانية تشمل مرضى السكري من النوع 2 (41 مصابًا بقرحة القدم السكرية + 38 غير مصابًا بقرحة القدم السكرية) والمجموعة الثالثة تضم (50) كمجموعة تخضع للمراقبة الصحية

كما تم إجراء الاختبارات المعملية للجميع بواسطة التقنية المصلية (ELISA) ، وتم العمل بها لتحديد مستويات ال IL-37 و IL-38 و IL17A في المصل.

ايضا أخذ مسحات من مرضى قرحة القدم السكري لاجراء الفحص البكتريولوجي للبكتريا الهوائية بتقنيات مختلفة ومن ثم استخدام جهاز الفايتك لتحديد الانواع البكتيرية المتواجدة في منطقة الاصابة.

أوضحت نتائج الدراسة الحالية أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاث المدروسة فيما يتعلق بالعمر ومدة الاصابة بالسكري. كما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عالية في FBS ، HBA1c ، الكوليسترول ،HDL ، LDL والدهون الثلاثية. بالإضافة إلى ذلك ، كانت هناك اختلافات معنوية في مستويات CRP و PLT و Lymphocytes و Neutrophil و ESR بين المجموعات الثلاث المدروسة. من جانب اخر بينت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات ال Hb و WBCs.

أظهرت الدراسة الحالية أن مستويات IL-37 و IL-17A كانت ذات دلالة أحصائية عالية (P <0.01) في جميع المجاميع لمرضى السكري قيد الدراسة بالمقارنة مع مجموعة السيطرة. بينما أظهرت النتائج بأن مستويات IL-38 كانت ذات دلالة معنوية في مرضى السكري من النوع الاول والثاني مقارنة مع الاشخاص الاصحاء. بالإضافة إلى ذلك ، أوضحت مجموعة DFU في T2DM مستويات مرتفعة لكل من IL-37 و IL-38 و IL-17A مقارنتا مع مجاميع السكري الاخرى.

اما نتائج الفحص البكتريولوجي للمسحات المأخوذة من القدم المصاب ان أعلى معدل للإصابة بقرح القدم السكرية في المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين (50-59) سنة. من بين 70 عينة تم جمعها ، كانت 67 عينة موجبة للنمو الميكروبي و 3 عينات لم تظهر أي نمو. من بين 67 عينة إيجابية الزرع الميكروبي ، تم العثور على عدوى أحادية الميكروبات في 29 مريضًا ، وتم العثور على عدوى متعددة الميكروبات في 38 مريضًا. تم عزل مسببات الأمراض إيجابية الجرام من 26 مريضا ، وعزلت الميكروبات سالبة الجرام من 41 مريضا. من بين جميع العزلات التي تم جمعها (n = 70) ، كانت Staphylococcus aureus هي أكثر الكائنات الحية انتشارًا (20) وكانت Morganella morganii هي الأقل شيوعًا (عزلة واحدة فقط). ومن بين البكتيريا سالبة الجرام كانت Escherichia coli15 (36.58٪) هي السائدة ، يليها K. pneumoniae 11 (%26.83) ، ثم P. mirabilis 7 (%17.07) ، ثم P.aeruginosa 4 (%9.76) ، و A.baumannii 3 (7.32٪) ، وأخيراً Morganella morganii 1 (%2.44). في حين أن البكتيريا موجبة الجرام تشمل المكورات العنقودية الذهبية S. aureus كانت البكتيريا الأكثر عزلة في هذه الدراسة بنسبة 20 (76.93٪) ، تليها المكورات العقدية (4 (15.38٪ واخيرا المكورات المعوية بنسبة 2(7.69%). نستنتج من الدراسة الحالية أن بكتيريا E. coli هي أكثر المسببات شيوعا لقرح القدم بين المصابين بداء السكري بعد بكتيريا S. aurus.