كلية الطب تشهد استمرار الدورة التدريبية المكثفة عن العلاج المعرفي السلوكي

اقامت وحدة الإرشاد النفسي في كلية الطب جامعة كربلاء دورة تدريبية التي تستمر لمدة ثلاثة اشهر والتي بدأت في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٣/١/١٠ في قاعة الإرشاد النفسي في الكلية.

ألقى المحاضرة كلاً من المعد لها: أ.د علي طارق العبودي والدكتور محمد رضا ورور اختصاص الطب نفسي وبمشاركة الدكتور حيدر اليعقوبي مسؤول وحدة الإرشاد النفسي في رئاسة جامعة كربلاء.

تناولت المحاضرة التركيز على النقاط المهمة التي شملت تعريف العلاج المعرفي السلوكي والمبادئ والخصائص والتقنيات.

وتضمنت شرح تمهيدي من قبل معد البرنامج الاستاذ الدكتور علي طارق معرفاً طبيعة العلاج المعرفي السلوكي CBT وهو نوع شائع من العلاج النفسي الحديث مؤسس على البينة يجسد العلاقة العضوية المنظومية بين الافكار والمشاعر والسلوك.

فالانسان عبارة عن منظومة من الافكار التي يتم تنشيطها خلال المواقف اليومية المختلفة منتجة مشاعر وسلوكيات حسب نوع الفكرة التي أُثيرت.

في العلاج المعرفي السلوكي يعمل المنتفع(Client) بطريقة تعاونية نشطة مع المعالج النفسي الذي يمكن ان يكون طبيب نفسي او مختص بعلم النفس او ممرض مختص بالصحة النفسية العقلية او ممن تدرب بشكل مهني على هذا النوع من العلاجات.

اهم اهداف الدورة المدمجة (حضوري والكتروني) هو التمكن من مهارات وأدوات العلاج المعرفي السلوكي وتطبيقها في حياتنا الشخصية والمهنية لكي نضمن حياة اكثر سعادة وهناء.

هذا وحضرها كادر من منتسبي دائرة صحة كربلاء ودائرة التربية بالاضافة الى منتسبي كلية الطب وكليات جامعاتنا والجامعات الاخرى .