دراسة في جامعة كربلاء عن تقييم الخلل البطاني للأوعية الدموية

بحثت رسالة ماجستير في كلية الطب / جامعة كربلاء في فرع الكيمياء الحياتية والسريرية للطالب منتظر علي جاسم السمباوي التي حملت عنوان ( تقييم الخلل البطاني للأوعية الدموية بواسطة المستقبل المنشط لانزيم الحال للبروتين -1- Par لدى مرضى كوفيد -19.

تضمنت رسالته الخلل البطني كواحد من المساهمين الرئيسيين في التسبب في أحداث ألانسداد الخثري في كوفيد 19 . على الرغم من أن السبب الرئيسي للوفيات في المرضى الذين يعانون من كوفيد -19 وهو فشل الجهاز التنفسي الناجم عن الالتهاب الرئوي الفيروسي ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة ، فقد أظهرت ألادلة المتراكمة أن خطر الإصابة بالجلطات الدموية مرتفع بشكل كبير في المرضى الذين يعانون من كوفيد -19 الحاد وأن حدث ألانسداد الخثري هو من المضاعفات الرئيسية الأخرى التي تسهم في أرتفاع معدلات الاعتلال والوفيات لدى المرضى الذين يعانون بعد كوفيد .

واستنتجت الدراسة الى ان مستويات Par-1 ذات دلالة إحصائية بين مجموعات مرضى كوفيد 19 أظهرت مستويات D . dimer و PAR قيمة عالية من خلال النتائج المؤكدة التي حصلت عليها منحنيات ROC للتنبؤ بأعتلال التخثر في حالات مابعد كوفيد – 19 من بين المجوعات الثلاثة لمرضى كوفيد (الحالات الحرجة والشديدة).

واشرف على هذه الرسالة أ م د رنا حميد مجيد / دكتوراه كيمياء حياتية في فرع الكيمياء الحياتية والسريرية

وا م د حسن فصل اليساري / دكتوراه كيمياء تحليلية قسم الكيمياء / كلية العلوم / جامعة كربلاء

وقد منح الطالب منتظر علي جاسم السمباوي شهادة الماجستير / بتقدير امتياز بعد قرار من اللجنة المشرفة.