مناقشة رسالة ماجستير في كلية طب/ جامعة كربلاء حول قرحة القدم السكري

ناقشت كلية الطب في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (قياس بعض الحركيات الخلوية والمعايير الدموية في مرضى القدم السكري المعالج بالماء فائق الاوكسيد) الرسالة تقدمت بها الطالبة (فاطمة فاضل سعيد الموسوي)، وتألفت لجنة المناقشة كل من: (أ.د محمد عبد الكاظم رئيساً، وأ.د عبد الله عبيس منصور عضواً، و أ. م. د ستار جبار راهي عضواً).

وتهدف الرسالة الى توصيف مرضى قرحة القدم السكري من خلال التركيز على المؤشرات الدموية والمناعية، إضافة الى دراسة تأثير الماء الفائق الاوكسيد على هذه المؤشرات، وأجريت هذه الدراسة في مستشفى الكفيل التخصصي في كربلاء والعيادات الخاصة في الفترة من 9 نسيان ولغاية 9 أيلول عام 2021.

وقد شملت هذه الدراسة (58) مريضاً يعانون من مرضى السكري من النوع الثاني ومصابين بقرحة القدم السكري، من ضمنهم (43) ذكور و(15) اناث.

وتوصلت نتائج الدراسة الى ان معظم المرضى هم من كبار السن فوق سن الخمسين واغلبهم من الذكور ويعانون من عدم انتظام السكري، اذ تشير هذه النتائج الى ان قرحة القدم السكري تصيب الى حد كبير المرضى الذكور الأكبر سناً، وفيما يتعلق بخصائص القرحة، فأن معظم المرضى وبنسبة (81%) يعانون من القرحة لمدة تزيد عن عشرين اسبوعاً، وبنسبة (65.5%) كان القرحة مصحوبة بتورم القدمين وكانت معظم منطقة القرحة لدى المرضى بنسبة (69%) متساوية او اقل 5 سم مربع، وبنسبة (87.9%) مصابين بقرحة مفردة وبنسبة (72.29) لأول مرة، وبنسبة (79.3) غير مؤلمة وغير نازفة بنسبة (62.1%)، وتشير هذه النتائج الى ان قرحة القدم السكري مزمنة ولا تلتئم لفترة طويلة وغير مؤلمة وغير نازفة.