ورشة عمل عن How to publish in scholarly journals

برعاية السيد عميد كلية الطب الاستاذ الدكتور رياض ضيهود الزبيدي المحترم
اقام فرع الكيمياء والكيمياء الحياتيه في كلية الطب جامعة كربلاء ورشة علمية تستهدف الباحثين وطلبة الدراسات العليا عن المهارات الاكاديمية لكيفية النشر في المجلات العلمية.
حاضرت فيها الاستاذ المساعد الدكتورة رنا مجيد حميد رئيس فرع الكيمياء و الكيمياء الحياتية.
تضمنت الورشة بعض المواضيع الخاصة بالنشر العلمي وطرق البحث عن المجلات الملائمة للنشر. حيث اول عائق يواجهه الجميع هو إختيار المجلة المناسبة ذات تصنيف عالي وسريعة النشر، بعدها تحقيق شروط النشر في هذه المجلة، تليها فهم آلية مراسلة المجلة واتباع ضوابط واخلاقيات النشر حسب كل مجلة.

وتطرقت ورشة العمل ايضا لأهم الشروط الواجبة توفرها في البحث لنشره في مجلة علمية عالمية نوجز منها:
1- هل الموضوع في دائرة اهتمامات المجلة العلمية المحكمة:
على الباحث أن يختار المجلة التي تناسب مجال تخصصه، وهذا ممكن من خلال قراءة المجلات على الإنترنت والكتابة في المجلات ذات الصلة.
2- ماهي أهمية البحث أو الدراسة:
من المهم أن يكون البحث المراد نشره ذا أهمية في مجال التخصص الذي يتبعه الباحث، وذلك في مقدمة شروط النشر في المجلات العلمية المحكمة، والهدف هو نشر البحث الذي يحقق قيمة معرفية للقراء.
3- صدق البحث أو الدراسة:
المقصود بكلمة أصالة أن البحث جديد، ولم يسبق أن نشره أحد، وفي هذا يجب على الباحث التحقق من نسب الاقتباس التي أقرتها الجهات العلمية، دون تجاوز ما مسموح، مع الإقرار بعدم النشر في مجلات أخرى.
4- وجود أهداف البحث:
تعرف أهداف البحث على أنها الأهداف التي يأمل الباحث في تحقيقها، ومن المهم أن تكون هذه الأهداف واضحة وقابلة للتحقيق وذات صلة بموضوع البحث.
5- تقصير الموضوع في صفحات محددة:
المجلات العلمية المحكمة تربط الباحثين بعدد معين من الصفحات لكامل محتوى البحث، حسب شروط النشر في المجلات العلمية المحكمة.
6- استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة:
7- إطار نظري منضبط:
من المهم للباحث أن يصوغ إطارًا نظريًا مترابطًا لكل دراسة، وفقًا لطبيعة الموضوع المعني، وفي ذلك يجب عليه الابتعاد عن ملء الأفكار وتكرارها، مع عملية تطوير ما تمت صياغته من قسم إلى آخر، أو من فصل إلى آخر حسب التقسيم الداخلي للدراسة. .
8- جودة الفرضيات المصاغة:
الفرضية توقع لحل مشكلة البحث، ويتم صياغتها في ضوء المعلومات الأولية، أو من خلال تجارب الباحث، أو وفقًا للحدس الذاتي، وتنظم الفرضية إجراءات البحث المختلفة، ويجب على الباحث صياغة فرضيات منطقية يمكن اختبارها في الممارسة العملية. من شروط النشر في المجلات العلمية.
9- صدق النتائج ومنطقها:
يعتبر عنصر صحة ومنطق النتائج التي يستنتجها الباحث من الدراسة من شروط النشر في مجلات علمية مهمة، ومعيار ذلك الدليل والأدلة التي يروج لها الباحث. سواء من خلال الكتب والمؤلفات النظرية، أو من خلال المعلومات التي تم الحصول عليها من المستجيبين (عينات البحث)
واخيرا السلامة اللغوية ، والتي تعتبر من اهم مقومات النشر العلمي.

لمشاهدة باقي الصور انقر هنا