كلية الطب تناقش دراسة علمية في البورد ( الدكتوراه ) في علم الامراض

جرت في كلية الطب مناقشة بحث لطالبة المجلس العراقي للاختصاصات الطبية في علم الامراض / النسيج المرضي والذي يعتبر جزء من متطلبات الحصول على شهادة البورد ( الدكتوراه ) في علم الامراض لطالبة البورد ضحى طالب كريم

بعنوان:

((التعبير النسيجي المناعي الكيميائي ل CATENIN في سرطان الظهارة البولية بالمعايير النسيجية المرضية لدى مجموعة من المرضى العراقيين))

اذ كشفت هذه الدراسة ان سرطان الظهارة البولية أحد الأسباب المهمة للمراضة والوفيات المرتبطة بالسرطان وتشكل ما يقرب من 90٪ من جميع أنواع سرطان المثانة الأولي.

يعتبر عمق الغزو و درجة التماييز النسيجية للورم من اهم المعايير التنبؤية للسلوك البيولوجي لسرطان الظهارة البولية. Β-Catenin هو جزء من مركب بروتين كاديرين ؛ كما أنه يعمل كمحول إشارة داخل الخلايا في مسار إشاراتWNT التي تم التعرف عليها في العديد من الأنسجة المختلفة مثل ظهارة القولون والمستقيم التي تنظم تلك الأوعية الدموية ،انتشار وغزو الورم الخبيث.

كذلك تم اكتشاف بأن مسارات B-catenin/ Wnt مسؤولة عن تنظيم التوازن في الظهارة البولية وتكوين الأورام السرطانية Wnt / β-catenin وحدوث الطفرة والتعبير المفرط B-catenin مرتبط بسلوك اسوء للمرض.

وهدفت من هذه الدراسة الى تقييم التعبير النسيجي المناعي الكيمائي المناعي ل B-catenin في سرطان الظهارة البولية وارتباطه بالمعايير النسيجية المرضية بما في ذلك درجة تمايييز الورم وغزو العضلات وكذلك B-catenin 2. يمكن استخدام B-CATENIN كمؤشر تنبؤي لسرطان الظهارة البولية في المثانة البولية.

وتوصلت الباحثة في رسالتها الى انه يزداد تعبير B-catenin بشكل ملحوظ مع زيادة درجة التماييز ومرحلة سرطان الظهارة البولية كمؤشر تنبؤي لسرطان B-catenin

ويمكن استخدام الظهارة البولية في المثانة البولية

وقد اوصت لجنة المشرفة على اجراء المناقشة منحها درجة الامتياز على جهد الباحثة ضحى طالب كريم