طالبـة دراسات عليا في كلية الطب جامعة كربلاء تنشر بحثـاً علميـًا في مجـلة عالميـة رصينة

تمكنت الباحثة (نسرين غالب عبيد) طالبة دراسات عليا في فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة كربلاء من نشر بحثـاً علميـًا الـ الموسوم ” Enhancement of Anti-Inflammatory Activity of Curcumin Through Hyaluronic Acid Decorated Niosomal Nanoparticles for Effective Treatment of Rheumatoid Arthritis Patients”
في مجـلة عالميـة رصينة ” Journal of Cluster Science” والتي تصنف ضمن “مستوعب Q1”
“Springer-Nature”
وبأشراف كلاً من الأستاذ الدكتور فاضل جواد آل طعمة (أختصاص الكيمياء الحياتية السريرية) و المدرس الدكتور علي محمد كاظم مجيد آل طعمة (اختصاص أمراض المفاصل والروماتيزم).

ويعـٌد أول بحث ينشر في “مستوعب Q1 ” مـن بحوث طلبة الدراسات العليا في فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة كربلاء منذ استحداثها والى الآن.

الهدف من الدراسة الى تعزيز التوافر البيولوجي لمادة الكركمين ، وهو عامل مضاد للروماتويد ، باستخدام الجسيمات النانوية النيوزومية (NPs) المغلفة بحمض الهيالورونيك للتوصيل المستهدف إلى الخلايا الروماتويدية.

توصلت هذه الدراسة الى الإمكانات الكبيرة لجسيمات النانو من الكركمين النيوزومية المغطاة بحمض الهيالورونيك في تعزيز التوافر البيولوجي والفعالية العلاجية للكركمين لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي. أدى الاستخدام الجديد لهذه الجسيمات النانوية المستهدفة إلى تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، مما يشير إلى نهج واعد لتحسين إدارة التهاب المفاصل الروماتويدي من خلال الطب النانوي.