فرع الاحياء المجهرية يناقش رسالة ماجستير لطالبة دراسات عليا ويمنحها تقدير امتياز …

ناقش فرع الاحياء المجهرية الطبية
في كلية الطب جامعة كربلاء يوم الخميس الموافق ١٧/ ١٢/ ٢٠٢٠ رسالة ماجستير للطالبة “دعاء احمد محمد علي الطويل” الموسومة
” A Study of Antibiotics combinations and Resistance Genes among Clinical Isolate of Enterobacteriaceae”
“دراسة مركبات خلطية من المضادات الحيوية و جينات المقاومة للمضادات في العزلات السريرية لبكتريا العائلة المعوية”

اذ تالفت لجنة المناقشة من السادة:

د. زهير محمد علي جدوع المنكوشي .استاذ .دكتوراه في الهندسة الوراثيةو التقنيات الاحيائية- وراثة جزيئية طبية .جامعة الزهراء للبنات كلية التقنيات الصحية و الطبية .رئيسا

د. حيدر علي محمد الكرعاوي. استاذ مساعد .دكتوراه في الاحياء المجهرية الجزيئية . جامعة كربلاء كلية الطب البيطري .عضوا

د. حسين عليوي مطلب الدهموشي . استاذ مساعد . دكتوراه في وراثة الاحياء المجهرية .جامعة بابل كلية العلوم .عضوا

د. مهند محسن احمد العتبي. استاذ .دكتوراه في الاحياء المجهرية و المناعة. جامعة كربلاء كلية الطب . مشرفا وعضوا

د. حيدر عبد الامير المظفر .استاذ مساعد .دكتوراه في الادوية جامعة كربلاء كلية الطب .مشرفا وعضوا .

و قد تناولت الدراسة الى وجود مقاومة متعددة ضد انواع مختلفة من المضادات الحياتية في العزلة الواحدة و ان الكلبسيلا الرئوية المقاومة للمضادات هي السائدة في هذه العائلة . و تم الكشف عن وجود اكثر من جين مقاومة في العزلة حيث ان الجينات المشفرة للانزيمات المقاومة لعائلة البيتالاكتام واسعة الطيف ESBLs هي الاكثر شيوعا و على وجه الخصوص bla-CTXMI.
كما و توصلت الدراسة ايضا الى اثبات وجود علاقة بين الطرز الجينية و المظهرية للمقاومة مع الاستجابة للعلاج بمجموعة من المركبات من المضادات الحيوية.
و كما ناقش بحث الدارسة دعاء النتائج الى اعتبار المركب (ليفوفلوكساسين، اميكاسين، و أزيثرومايسين)
هو الاختيار الافضل من بين احدى عشر تركيبة اخرى في علاج الاصابات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية.

واوصت الدراسة باجراء دراسات اخرى تتضمن دراسة مجاميع اضافية من جينات المقاومة و بالخصوص تلك المسؤولة عن مقاومة الامينوغليكوسايد و الفلوروكوينولون، و اختبار المركبات بتراكيز غير متساوية و جرع غير ثابتة، و تجريب مركبات مساعدة اخرى لاستهداف ميكانيكيات مقاومة مختلفة و اجراء الدراسة باستخدام عدد عزلات مقاومة اكبر.
كما اوصت الطالبة بتدعيم النتائج من خلال اجراء التجارب السريرية العشوائية.
وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة منح الطالبة شهادة الماجستير بتقدير امتياز.