تقنية الاليزا ورشة عمل في كلية الطب Enzyme linked Immuno-sorbent Assay ELISA



نظمت كلية الطب بالتعاون مع مركز التعليم المستمر في جامعة كربلاء ورشة عمل حول تقنية Elisa في يوم الاحد الموافق 2020/2/16 ادار الورشة م .م ندى نزار احمد ماجستير كيمياء سريرية .
((تهدف هذه الورشه الى زياده خبرات التدريسيين وطلاب الدراسات وتشجيعهم على الاستفاده من هذه التقنيه في بحوثهم))
و اكدت في متناول شرحها عن اهمية هذا الموضوع
(( كونه يعد من تقنيات المختبرية التشخيصية الواسعة الاستخدام في معظم مختبرات التحليلات المرضية و خاصة في تشخيص الفايروسات وذلك للاسباب التالية:

  1. تحليل عدد كبير من العينات.
  2. تستغرق وقت قليل نسبيا.
  3. الحساسية (Sensitivity) العالية، حيث تبلغ 99%.
    وبينت مبدأ عمل تقنية ELISA بانه تستند هذه التقنية على مبدأ Enzyme immunoassay EIA. في هذه التقنية تثبت الاضداد او المستضدات في حفر صفيحة بلاستيكية تدعى Microtiter plate. توضع عينات مصل المرضى وعينات السيطرة في حفر الـ microtiter plate فيحدث ارتباط بين الاضداد و المستضدات. و بعد ساعة من الحضانة في درجة حرارة الغرفة، تغسل الـصفيحة بواسطة محلول غسل خاص لازالة المواد غير المرتبطة. بعد ذلك يضاف انزيم مرتبط بجزيئة الضد Enzyme conjugate و يحضن لمدة نصف ساعة. وبعد خطة غسل اخرى يتم اضافة المادة الاساس Substrate وتحضن الصفيحة لمدة 20 دقيقة ، حيث يظهر لون (أزرق عادة) في الحفر. ثم يضاف بعد ذلك محلول Stop solution حيث يتغير اللون من الازرق الى الاصفر. تقاس شدة اللون باستخدام جهاز المطياف بطول موجي 450 nm. يتناسب تركيز الضد او المستضد المراد قياسه مع شدة اللون تناسبا طرديا.