المهمة: تشجيع الاحترافية والامتياز في التعليم الطبي.
مقدمة:
يعد التعليم الطبي واحداً من أهم الاختصاصات الأكاديمية بسبب تناقص عدد المحترفين بتقديم الرعاية الصحية، والتعقيد المتزايد في التشخيص والمعالجة، وتوقع المجتمع المتزايد لنواتج صحية أفضل. خلال العقود القليلة الماضية، أثرت التغيرات السريعة في توجهات التعليم الطبي (بسبب الحاجات المتزايدة والأولويات في تقديم الخدمات الصحية للمجتمع) الى تغيير كبير في مناهج تعليم طلبة الدراسات الأولية للعديد من كليات الطب في العالم.
هذا المنهاج الجديد سيشجع على النظرة الشمولية الأوسع الى التعليم الطبي وسيضع أساساً قوياً لتعليم طبي يستمر مدى الحياة، مما سيساعد على تحسين نوعية التعليم الطبي المقدم بحيث يكون الطالب مستعداً أكثر لملاقاة التحديات القادمة في ممارسته الطبية خلال سنواته القادمة. وعلى ذلك فإن عمادة كلية الطب قد استجابت بشكل حاسم وملائم للتغيرات الكبيرة في الطب والتعليم الطبي لضمان أن يكون الخريجون مهيئين بشكل جيد لملاقاة التحديات في ممارساتهم الطبية. ومن خلال هذا التصور، شعرت الكلية بالحاجة الماسة لإيجاد وحدة تعليم طبي بشكل رسمي مرتبطة بها على المستوى الاداري والدعم المالي لتأخذ على عاتقها المهام الجسام في المستقبل.
مهام وحدة التعليم الطبي:
كواحدة من كليات الطب الرائدة في جامعات العراق، كان لوحدة التعليم الطبي في كلية طب كربلاء أهداف منها تقديم برامج تعليمية واستشارية لتشكيل طبيب مثالي للقرن الحادي والعشرين. ان الهدف الفوري والأساسي لوحدة التعليم الطبي هو أن يخطط ويوجه نشاطات كلية طب كربلاء للحصول على الاعتمادية الدولية وفقاً للمعايير العالمية.
ان وحدة التعليم الطبي تبتني على قاعدة من الابتكار والقيادة التعليمية للتركيز على ست نقاط أساسية من النشاط:
·تطوير أعضاء الهيئة التدريسية.
- ·تطوير المنهاج الطبي ودعمه.
- ·تطوير الاحترافية في التعليم الطبي.
- ·الأبحاث في التعليم الطبي.
- ·التقييم / التقويم.
- ·اختبار البرنامج.