تدريسي في طب كربلاء يشارك في مؤتمر إنطلاق برنامج الغسيل الكلوي البريتوني الدائم

شارك الأستاذ الدكتور رياض محي عبود الصائغ التدريسي في فرع الطب الباطني في كلية الطب جامعة كربلاء، في المؤتـمر الموسوم “إنطلاق برنامج الغسيل الكلوي البريتوني الدائم” الذي اقيم برعاية مصنع الصحة الوطني أحد تشكيلات وزارة الصحة العراقية، وبالتعاون مع شركة باكستر الأمريكية المانحة لإمتيازها للمصنع الوطني العراقي.

الهدف من المؤتمر زيادة الوعي حول الوقاية من أمراض الكلى وتشجيع المرضى على قبول هذه التقنية العلاجية من خلال توضیح مواصفاتها وفوائدها.

حيث تخلل المؤتمر طبيعة عمل تقنية تصنيع المحاليل الخاصة بغسيل الكلى البريتوني الدائم، حيث تعتبر هذه التقنية المتقدمة خطوه هامة في علاج مرضى الفشل الكلوي المزمن، كما تتيح لهم إمكانية العلاج أثناء تواجدهم في منازلهم أو أماكن عملهم أو حتى أثناء السفر.

ومن أبرز ما يميز هذه التقنية تكون أكثر حفاظاً على وظائف الكلى المتبقية بما في ذلك السموم من الدم وإنتاج فيتامين “دال” المنشط، وهرمون “إثروبويتين” الذي يسهم في تكوين الخلايا الحمراء، كما تمنح هذه التقنية المرضى نمط حياة أفضل وأكثر سهولة مقارنة بالطرق التقليدية، وتقلل من المشاكل الناتجة عن الحقن المستخدمة في أنواع الغسيل الأخرى، وتعتبر الحل الأمثل لعلاج المرضى الذين لاتسمح حالتهم الصحية بغسيل الدم التقليدي، بالإضافة الى انها تلبي احتياجات الأطفال المصابين بالفشـل الكلـوي.

======