وحدة الارشاد والتوجيه النفسي في طب كربلاء تختتم دورتها التدريبية حول علم نفس الشخصية

اختتمت وحدة الارشاد النفسي في كلية الطب جامعة كربلاء الدورة التدريبية تحت عنوان (علم نفس الشخصية: مدخل منظومي)، وذلك في الساعة العاشرة صباحا من كل يوم خميس والتي استمرت لمدة اربعة اسابيع من تاريخ 2-6-2022 لغاية 23-6-2022 في قاعة وحدة الارشاد النفسي بكلية الطب.

وصرح الأستاذ الدكتور علي طارق عبد الحسن مدير وحدة الارشاد النفسي لشعبة اعلام الكلية قائلاً: ” تم خلال الدورة مناقشة اربع مواقف نظرية مشهورة في علم النفس التي تفسر الشخصية وهي: النظرية التحليلية والنظرية الادراكية السلوكية، نظرية السمات والنظرية الفنومنولوجية (الانسانية)”، وأضاف “ان الاهداف التي تم تحقيقها من خلال الدورة هي: التعرف على طبيعة الشخصية وشروط نموها السليم وما الذي يعيق ذلك، والتعرف على دور الشخصية في تحديد نمط التعلم والحياة والمعاملات، إضافة الى التعرف على نمط الشخصية الخاص بكل مشترك واهمية ذلك في تحقيق علاقات صحية ومثمرة، وكذلك تزويد المشتركين بالمعلومات الكافية لفهم طبيعة الاضطرابات التي تصيب الشخصية وكيفية تشخيصها، وأيضا تنمية مهارات الوعي الذاتي وكيف نعرف من نحن، الى جانب التعرف على نموذج السمات الخمسة الكبرى وتطبيقاته في التربية والتعليم والنظام الصحي والاسري”.

فيما تضمنت الدورة المنهاج العلمي المتخصص، اذ صممت هذه الدورة وفقا لمبادئ تعلم الكبار andragogy وبالتالي هي تعطي المركزية للمتعلم وما يحتاجه من معلومات لحل مشاكله اليومية والمهنية، كما ان المادة التي تقدم هي ترجمة للأهداف، اي انها نفسها عناوين المحاضرات.

وقد شارك في هذه الدورة عدد من منتسبي كلية الطب والطلبة بالإضافة الى منتسبي دائرة الصحة والتربية، حيث كانت المحاضرات عبارة عن ورش عمل تفاعلية ينقسم المشتركون في مجاميع صغيرة منذ البداية، والتقييم في نهاية الدورة يعتمد على الحضور والنشاط اثناء الدورة. بينما اعتمد المحاضرون في الدورة على الكتب العلمية الرصينة المرسلة عبر المنصة الالكترونية والموسومة: بـ (الشخصية الانسانية واضطراباتها النفسية: رؤية في إطار علم النفس الايجابي المؤلف د. سليمان عبد الواحد إبراهيم)، و(العوامل الخمسة للشخصية: وجهة جديدة لدراسة وقياس بنية الشخصية المؤلف د. هشام حبيب الحسيني محمد).

يذكر ان هذه الدورة التدريبية ضمن النشاطات العلمية التي تقيمها وحدة الارشاد النفسي في كلية الطب بجامعة كربلاء.