الرؤيا : منظومة العافية وتطوير النظم الصحية مسؤولية الجميع
الرسالة :
- استقبال الطلاب الذين اكملوا الثانوية/الفرع العلمي عبر القنوات الرسمية للقبول وفقاً للتعليمات الوزارية النافذة.
- إعداد الاطباء ليكونوا اطباء:
- يلبون الاحتياجات الصحية والتوقعات الحالية والمستقبلية للمجتمع والعالم.
- يتقنون التعامل مع التوسع الهائل في حجم المعرفة والمهارة، والتطورات السريعة في استخدام التقنيات الحديثة في مجال الصحة.
- يتصفون بقدرة التعليم المستمر
- قادرين على استكمال الدراسات العليا بعد تخرجهم من الكلية
- قادرين على العمل في فروع الطب المختلفة.
- مدربين جيدا على تقنيات المعلومات الجديدة.
- بارعين في تكييف التعليم الطبي الذي تلقوه للظروف المتغيرة في نظام تقديم الرعاية الصحية.
- عارفين لدور الطبيب في المجتمع كمعلم وموجه.
- مؤهلين لقيادة الفريق الطبي.
- يجيدون التعاون بين التخصصات المختلفة.
- يبرعون في اجراء البحوث العلمية المفيدة “العلوم الطبية الحيوية الاساسية والسريرية والسلوكية والاجتماعية” التي توفر حلاً لمشكلة او ترسيخ المعلومات، مما يجعل الممارسة الطبية مستندة على الدليل.
- العمل على تحقيق الاهداف المذكورة اعلاه من خلال المنهج الدراسي للكلية الذي يتميز بما يلي:
- استمرارية التعليم الطبي .
- منهج القائم على الكفاءة: توجه الكفاءات الاساسية الضرورية للمارسة الطبية الجيدة هيطل المناهج والتنظيم والتعلم والتعليم، ونتائج تقييم الطلاب وتقييم البرنامج.
- منهج متكامل: يسمح التنظيم المواضيعي للمناهج بأكبر درجة من التكامل الافقي عبر الموضوعات والتكامل الحلزوني الرأسي داخل الموضوعات.
- منهج قائم على اساس دراسة اجهزة الجسم.
- الدراسة المبكرة للعلوم والمهارات السريرية.
- التعلم الموجه ذاتياً: يتم تنظيم المناهج والجدول الزمني بحيث يتاح للطلاب الوقت للتعلم من خلال التفكير الذاتي والتقييم الذاتي والتفكير السريري والتفكير النقدي ليكونوا متعلمين مستقلين مدى الحياة.
- يكون الطالب مرتكز التعلم.
- استخدام استراتيجيات التعلم التالية لتحقيق جميع اهداف المنهج:
- التعلم المستند على مشكلة ضمن مجاميع صغيرة.
- المحاضرات المصدرية.
- جلسات المراجعة المستندة على اسلوب الفريق
- مختبرات العلوم الاساسية وعلم التشريح.
- دورات المهارات السريرية المهنية.
- التعلم الذاتي.
- البحوث المستندة على مشكلة.
- تعلم العلوم الطبية الاساسية في البيئة السريرية.
- التفكير الناقد في الوصول للاحتمالات التشخيصية
- تطوير اعضاء هيئة التدريس
- تحسين بيئة التعلم
- العمل على استكمال بناء المستشفى الجامعي