وحدة الإرشاد النفسي في كلية الطب تقيم ندوة علمية حول “نقص الإنتباه وفرط الحركة لدى البالغين “

نظمت كلية الطب جامعة كربلاء ندوة علمية حاضر فيها كلاً من

-أ.د علي طارق عبد الحسن

-م.د علي عبد الرضا عباس

-م.د حازم موجد عباس

-الطالب ضياء هشام عزيز

ناقشت فيها اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) لدى البالغين

حيث كان الاضطراب مرتبط بالصحة العقلية ويتضمن مجموعة من المشكلات المستمرة ، مثل صعوبة الانتباه ، وفرط الحركة، والسلوك الاندفاعي

كما تحدث الينا الدكتور حازم موجد ان الاضطراب قد يُؤدِّي اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين إلى علاقات غير مستقرةٍ، وضعف العمل أو الأداء المدرسي، وتراجع الثقة بالنفس، وغيرها من المشكلات.

لذلك يحتاج جميع العاملين في منظومة التربية والتعليم العالي التعرف على علامات هذا الاضطراب حتى يتم التعامل مع المصابين به بشكل يضمن صحة نفسية ايجابية واداء اكاديمي متكيف.

على الرغم من أنه يُسمَّى اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين، فإن الأعراض تبدأ في مرحلة الطفولة المبكِّرة، وتستمرُّ حتى سن البلوغ. غير أنه في بعض الحالات، لا يتمُّ التعرُّف على اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين أو تشخيصه حتى يصل الشخص إلى مرحلة البلوغ. قد لا تكون أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين بنفس وضوح الأعراض لدى الأطفال

اما لدى للبالغين : فقد ينخفض فرط الحركة ولكن قد تستمر أعراض الاندفاع والهياج وتشتُّت الانتباه.

كما اكد الدكتور علي طارق ان علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين يُشبه علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى الأطفال. ولكنه يتضمَّن علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين في الأدوية واستشارات الصحة العقلية (العلاج النفسي) وعلاج أي أمراض صحة عقلية تُصاحب هذا الاضطراب.