التدريسي الدكتور علي عبد الرضا ابو طحين اختصاصي طب الأسرة والمجتمع يشارك في برنامج التقييم والترصد لفايروس شلل الاطفال

شارك معاون عميد كلية الطب للشؤون العلمية ا.م.د علي عبد الرضا ابو طحين اختصاص طب الأسرة والمجتمع ضمن فريق مراجعة وتقييم برنامج الترصد لفايروس شلل الأطفال وحالات الشلل الرخو الحاد في العراق للفترة من 20 إلى 27 كانون الثاني 2023.

كان هذا بالتنسبق مع وزارة الصحة والشبكة الشرق اوسطية للصحة المجتمعية EMPHNET.

وتم على اثر ذلك عقد ورشة عمل تدريبية في بغداد ولمدة يومين وبعدها إجراء عدد من المقابلات والزيارات الميدانية لعدد من المؤسسات في دائرة صحة كربلاء المقدسة

الهدف من هذه المراجعة هو الاطلاع على سير البرنامج وكفاءته في التحري وتحديد نقاط القوة والضعف واي معوقات قد يشهدها البرنامج.

وشملت الزيارات قسم الصحة العامة، وشعبة الأمراض الانتقالية وقطاعي المركز والحسينية للرعاية الصحية إضافة إلى مستشفى كربلاء التعليمي للأطفال ومستشفى الحسينية العام وكذلك موقع اخذ عينات التحري البيئي من احد محطات المجاري ومن ثم تقديم نتائج المراجعة.

ويعد برنامج التحري والترصد عن الفايروس وحالات الشلل الرخو الحاد ذو أهمية كبيرة، رغم الانحسار الكبير في اعداد الاصابات بشلل الاطفال في العالم. الا ان الفيروس ما زال موجوداً، فالحالات الوافدة قد تحدث كما حدثت في عام ٢٠١٤ في العراق.

من ناحية أخرى فإن الاستمرار بتلقيح الأطفال دون الخامسة حيث يتم في العراق إعطاء اللقاح الفموي إضافة إلى جرعتين من الفايروس المحقون عضليا.