تدريسي من كلية الطب ينشر بحثا علميا عن (انتشار اكزيما اليد بين النساء اللائي يترددن على مراكز الرعاية الصحية الاولية في مدينة كربلاء – العراق)

نشر بحث علمي محلي
نشر معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور علي عبد الرضا ابو طحين بحثا علميا بعنوان (Prevalence of Hand Eczema among Women Attending kerbala journal of pharmaceutical sciences) في مجلة كربلاء للعلوم الصيدلانية (International Journal of Drug Delivery Technology) .
وقد تلخصت نتائج البحث الى أن أكزيما اليد، وتسمى أيضًا التهاب جلد اليد، هي حالة شائعة جدًا وواسعة الانتشار تتميز بالتهاب الجلد، والذي يحدث بتأثير عوامل خارجية او داخلية. أجريت دراسة مقطعية مستعرضة في مدينة كربلاء المقدسة خلال الفترة من 1 آذار إلى 31 تموز 2017 بهدف تحديد مدى انتشار أكزيما اليد بين النساء بعمر (15-49) سنة وكذلك للتعرف على العوامل المسببة والحالات ذات الصلة بأكزيما اليد. تم اختيار عينة من 300 امرأة ممن راجعن 4 مراكز للرعاية الصحية الأولية في مدينة كربلاء. حيث تم اجراء مقابلة مباشرة معهن باستخدام استبيان خاص أعد لغرض الدراسة. ثم تم فحص النساء لتقييم حالت التهاب الجلد في اليدين. كان انتشار أكزيما اليد مرتفعاً بنسبة (77.3٪)، وكانت الإصابات أكثر بين العازبات (94.4٪) وفي الفئة العمرية الأصغر (15-24) سنة (86.4٪). اغلب الحالات اصابت كلتا اليدين (87.1٪). وكانت الخشونة هي أكثر الأعراض السريرية تكرارا(95.7٪). بينما كانت أكثر العوامل المسببة شيوعًا هي استخدام الصابون والمنظفات (94٪). كان التأثير الأكثر شيوعاً لأكزيما اليد هو التأثير النفسي (71.6٪). من ذلك نستدل ان اكزيما اليد حالة شائعة بين النساء في كربلاء. علاوة على ذلك، فإن معظم النساء في العينة لم يستخدمن أي تدابير وقائية ولم يتم تقييمهن أو معالجتهن بما يخص أكزيما اليد.