تدريسي من طب كربلاء يحصل على شهادة تقديرية عن مشاركته في دورة تدريبية بطب بابل

حصل المدرس الدكتور مهند يحيى ادريس التدريسي في كلية الطب جامعة كربلاء ورئيس فرع وظائف الأعضاء (الفسلجة)، على شهادة تقديرية عن مشاركته بالدورة التدريبية الأولى في تخطيط الدماغ الكهربائي بعنوان (EEG iceberg simplified: from basics to advanced) والتي نظمتها كلية الطب جامعة بابل فرع الفسلجة والفيزياء الطبية، وبمشاركة عدد من الأطباء الاختصاص في الفسلجة العصبية السريرية من مختلف المحافظات العراقية.

اذ شمل اليوم الاول من الدورة جلستان تضمنت أربع محاضرات وعرض توضيحي عملي حيث تناولت المحاضرة الأولى مقدمة عن تاريخ تخطيط الدماغ الكهربائي وأساسيات عمله.

تلتها محاضرة عن طرائق تسجيل ودراسة للموجات الدماغية وكيفية تحديد موقع الموجات المرضية على مختلف فصوص الدماغ.

فيما احتوت المحاضرة الثالثة عن أهم المصطلحات المستخدمة في تخطيط الدماغ الكهربائي وكيفية التعرف عليها وتشخيص بعض الموجات والاشارات الكهربائية المرضية.

فيما تضمنت الجلسة الثانية محاضرة تطرقت الى طرق التعرف على نوع الصرع وتشخيصه وكذلك أساسيات عمل تخطيط الدماغ الفيديوي وأهميته في تشخيص امراض الدماغ المختلفة.

وشملت المحاضرة الأخيرة عرض توضيحي مباشر عن طريقة ربط الأقطاب وتحضير موقع الفحص على رأس المريض والطريقة الصحيحة لتسجيل الموجات الدماغية الكهربائية.

اما اليوم الثاني من الدورة التدريبية فقد تم عرض ثلاث عروض توضيحية مباشرة بصيغة تفاعلية كانت الاولى (عن المتغيرات غير المرضية في تخطيط الدماغ التي ينبغي على كل الاختصاصيين التعرف عليها لتلافي اعتبارها متغيرات مرضية وبالتالي اعطاء تشخيص غير دقيق).

تبعها عرض (عن المتغيرات الصرعية في تخطيط الدماغ للكبار وكيفية تمييزها والتعرف عليها).

ثم عرض آخر (عن التغيرات الصرعية لتخطيط الدماغ للأطفال وعلاقتها بمختلف امراض الدماغ وكيفية تشخيصها بصورة دقيقة).

واخيرا كان هناك امتحان للمشاركين بغية التعرف على مدى استفادتهم من المعلومات المطروحة في الدورة وعلى مدى يومين متتابعين وتوزيع شهادات المشاركة للمشتركين في الدورة اضافة الى تقديم شهادة تقديرية للسادة المحاضرين.