تدريسي من طب كربلاء يشارك في مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بابل

شارك الاستاذ الدكتور حيدر عبد الامير نجم التدريسي في فرع الادوية كلية الطب جامعة كربلاء في مناقشة طالبة الماجستير رسل كاظم بخيت وعنوان رسالتها (تأثير الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات على التكاثر الخلوي وإنتاج السيتوكين في خط خلايا سرطان القولون والمستقيم)، باشراف الأستاذ المساعد الدكتور ماجد كاظم عباس، وجرت المناقشة في كلية الطب فرع الادوية والسموم.
بينت الباحثة خلال دفاعها عن رسالتها ان سرطان القولون والمستقيم (CRC) هو أحد الأورام الرائدة في العالم ويعتبر من أكبر الأمراض القاتلة، إلى جانب سرطان الرئة والبروستاتا والثدي. يُعرف سرطان القولون والمستقيم أيضًا بسرطان القولون والمستقيم الغدي. هناك خطر كبير من CRC في الأفراد الذين لم تتم إزالة الأورام الغدية، واستئصال السليلة يقلل من خطر CRC.
يظهر سرطان القولون والمستقيم (CRC) اختلافات في الإصابة، والتسبب في المرض، والمسارات الجزيئية، والنتيجة اعتمادًا على موقع الورم. قد يشمل علاج الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي التي ترتبط غالبًا بالعديد من الآثار الجانبية والسمية والمكلفة، مما يؤثر بشكل كبير على جودة حياة المرضى. العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) هي مثبطات COX المعروفة، فهي حتماً مرشح شائع مضاد للسرطان في علاج السرطان والوقاية منه.
استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية في سرطان القولون والمستقيم لأنها تفرز ويمكن استخدامها كوسيلة وقائية لـ CRC ويمكن استخدامها مع أدوية السرطان الأخرى.
الغرض من هذه الدراسة هو التحقيق في التأثير السام للخلايا للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (الأسبرين، والسولينداك، والسيليكوكسيب) على خط خلايا سرطان القولون والمستقيم SW480.
تم الكشف عن التأثيرات المناعية لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية عن طريق قياس إنتاج السيتوكينات في طاف خلايا سرطان القولون والمستقيم استجابةً لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
أظهرت النتائج تأثيرات مضادة لتكاثر العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) على خط خلايا سرطان القولون والمستقيم عند استخدام كل دواء بمفرده أو مع تأثيرات تعديل المناعة على إنتاج السيتوكينات.