فرع الكيمياء الحياتيه والسريريه يمنح شهاده الماجستير بتقديــــــــــــر امتياز للطالبه شهد علي قاسم 

فرع الكيمياء الحياتيه والسريريه يمنح شهاده الماجستير بتقديــــــــــــر امتياز للطالبه شهد علي قاسم
عن الرساله الموسومه (( دور الدلائل الكيميائية في تقييم مرض الدهن الكبدي غير الكحولي في شباب العراق ))
منحت طالبه الدراسات العليا / فرع الكيمياء الحياتية والسريرية شهد علي قاسم عبد الحسن بكالوريوس كيمياء لعام 2013 شهاده الماجستير بتقدير امتياز من قبل لجنه المناقشة المؤلفة أ. د. ريا سلمان بابان من كليه الطب- جامعه النهرين رئيسا ” وأ .د حسن علي نصر الله عضوا من كليه الطب جامعه كربلاء أ.م .د ماجد كاظم حسين كليه الطب جامعه الكوفة بأشراف كلا” من أ.م. د. شيماء زهراوندئ وأ.م.د. زيد خضر احمد عن رسالتها الموسومة ((دور الدلائل الكيميائية في تقييم مرض الدهن الكبدي غير الكحولي في شباب العراق )) تم ذلك في يوم السابع من اذار الحالي في كليه الطب جامعه كربلاء…
تناولت البحث الذي تقدمت به طالبه الدراسات العليا شهد علي مرض الدهن الكبدي غير الكحولي هو مرض الكبد الأكثر شيوعا في العالم، والذي يعرف بأنه تراكم الدهون > 5٪ من وزن الكبد, مدئ المرض يتراوح من دهون بسيطة إلى التهاب الكبد الدهني غير الكحولي, وهو شكل المتقدم قد يؤدي إلى تليف الكبد وسرطان الكبد في نهاية المطاف. مرض الدهن الكبدي غير الكحولي مرضآ ليس له اعراض ،يتم تشخيصة بواسطة العلامات البيولوجية، تقنيات التصوير و خزعة الكبد, العلامات البيولوجية تمتلك مدئ في تقييم التهاب الكبد الدهني غير الكحوليNASH) ) والتي تتراوح بين موت الخلايا الكبدية وانتاج cytokeratin-18 , مجموعة انزيمات الكبد مثل alanine aminotransferase (ALT), aspartate aminotransferase (AST) والعلامات الالتهابية غير المتخصصة مثل interleukin-6 .
هدفت الدراسه الى دراسة دلائل التشخيص السريرية ودلائل التشخيص الكيميائية التي من شأنها أن تساعد على تقييم المرض ودراسة العلاقة بين الدلائل الالتهابية وانزيمات الكبد.
واستنتجت اخيرا من خلال دراستها التي اعدت لهذا الغرض ان الرجال اكثر خطر للاصابة بمرض الدهن الكبدي غير الكحولي من النساء, هناك علاقه قوية بين السمنه ومرض الدهن الكبدي غير الكحولي, من نتائج الدلائل الالتهابية (CK-18 + IL-6) اظهرت ان اغلب المرضئ في هذه الدراسة يعانون من التهاب الكبد الدهني غير الكحولي. مؤشر الكبد الدهني (FLI) هو أفضل علامة للتنبؤ على مرض الدهن الكبدي غير الكحولي.