طب كربلاء تقيم دورة تدريبة عن علم نفس الشخصية

أقامت وحدة الارشاد النفسي في كلية الطب جامعة كربلاء دورة تدريبية تحت عنوان (علم نفس الشخصية: مدخل منظومي)، وذلك في الساعة العاشرة صباحا من كل يوم خميس وللمدة من 19-5-2022 ولغاية 9-6-2022.

وألقيت الدورة من قبل الأستاذ الدكتور علي طارق عبد الحسن، الذي صرح لشعبة اعلام الكلية قائلاً: “ان الدورة تهدف الى التعرف على الشخصية طبيعتها وكيفية تكوينها، إضافة الى التعرف على انواع الشخصية وانماطها، وكذلك تمكين المشتركين من فهم دور الشخصية في عملية الارشاد والعلاج النفسي، كما تهدف أيضا الى تزويد المشتركين بالمعلومات الكافية لفهم العلامات التشخيصية لمعرفة نوع الشخصية، ومعرفة دور الشخصية في انتاج المرض العضوي والنفسي، بهدف الوصول الى التعرف على امراض الشخصية وطرق العلاج”.

فيما تضمنت الدورة المنهاج العلمي المتخصص، اذ صممت هذه الدورة وفقا لمبادئ تعلم الكبار andragogy وبالتالي هي تعطي المركزية للمتعلم وما يحتاجه من معلومات لحل مشاكله اليومية والمهنية، كما ان المادة التي تقدم هي ترجمة للأهداف، اي انها نفسها عناوين المحاضرات.

على صعيد ذي صلة، قال ا.م. علاء خالد المحاضر الثاني في الدورة: “ان المحاضرات هي عبارة عن ورش عمل تفاعلية حيث ينقسم المشتركون في مجاميع صغيرة منذ البداية، ويتم التقييم في نهاية الدورة يعتمد على الحضور والنشاط اثناء الدورة بالإضافة الى الحقيبة التعليمية portfolio”، وأضاف “ان الكتب المعتمدة في الدورة التي سوف ترسل الى المنصة الالكترونية هي: (فن المشورة-رولو ماي، نظريات الارشاد والعلاج النفسي-كمال يوسف بلان، علم نفس الشخصية: فتحي المليجي)”.

يذكر ان هذه الدورة التدريبية ضمن النشاطات العلمية التي تقيمها وحدة الارشاد النفسي في كلية الطب بجامعة كربلاء.