الاطفال

نبذة عن الفرع

تأسس فرع طب الأطفال في كلية الطب جامعة كربلاء مع تأسيس الكلية في عام 2004 وهو يعنى بتدريس مادة طب الأطفال لطلبة السنة الرابعة و الخامسة و السادسة وذلك من اجل إكسابهم المعرفة العلمية الكافية و المهارات الطبية الأساسية المناسبة من اجل التعامل الأمثل (بعد تخرجهم) مع المشكلات الصحية الرئيسية عند الأطفال.

أهداف الفرع

– يقوم فرع الطب بتدريس مادة طب الأطفال و إعداد المنهج الدراسي لمادة طب الأطفال لطلبة كلية الطب وفقا للخطة المعدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومناهج كليات الطب في القطر.

– تدريس طلبة الكلية المبادئ الأساسية في طب الأطفال، من اجل إكسابهم المعرفة العلمية الكافية و المهارات الطبية الأساسية المناسبة من اجل التعامل الأمثل مع المشكلات الصحية الرئيسية عند الأطفال متضمنة معرفة النمو و التطور الطبيعي للطفل ، وأمراض الوليد، والعناية بالخدج ، إلى العناية بالطفل وأهم أمراض الأطفال و الاحتياجات الغذائية الصحيحة و معالجة الأمراض الشائعة و طرق الوقاية منها وتحصين الطفل ضد الأمراض .

– أعداد أطباء خريجين لهم الخبرة النظرية والسريرية وقادرين على متابعة مرضاهم في ردهات الأطفال والطوارئ.

– إعداد الدراسات العلمية ضمن حقل الاختصاص – إقامة الندوات العلمية في حقل الاختصاص

– المشاركة في المؤتمرات العلمية – المشاركة في النشاطات الخاصة بالتعليم الطبي المستمر في المستشفى وإعطاء المحاضرات النظرية والعملية للأطباء المقيمين وطلبة الدراسات العليا.

– التنسيق مع الكليات الطبية الأخرى فيما يخص المناهج وطرائق التدريس المختلفة وتبادل الخبرات

– إعداد الطالب و تحسين مهاراته البحثية و متابعته أية مستجدات في حقل الاختصاص

رئيس الفرع

ا.م. د. عبد الكريم عليوي جاسم محمد الحسناوي