Medicine-collage

see-other-templates-banner

p3email1

الفيتامينات : ماذا عليك أن تأخذ وماذا عليك أن تتجنب أخذه - 2.0 out of 5 based on 2 votes

تقييم المستخدم: 2 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

الفيتامينات : ماذا عليك أن تأخذ وماذا عليك أن تتجنب أخذه 

تشير البحوث بأن الفيتامينات والمعادن ضرورية لأي نظام غذائي، و قد تساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب، ناهيك عن مشاكل صحية أخرى. لكن في واقع الاختيار : لقد أجريت دراسات كثيرة على المواد الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات،ولكن ليس بالضرورة أن نحصل عليها عن طريق المكملات الغذائية.

  إذا كنت تأكل نظام غذائي غني بالفاكهة والخضار والأغذية المقوية  ، فأنت في الواقع  كنت على الارجح  تحصل على كل ما تحتاجه. 

 

هل أنت بحاجة إلى الفيتامينات ؟ هنا دليل سريع للمواد الغذائية  المفيدة وماذا يمكن أن نفعل لك.  

بيتا كاروتين  

توجد  في الجزر والبطاطا الحلوة ، والفلفل الأخضر ، من بين غيرها من الأطعمة ، يتم تحويل هذه المواد  المضادة للأكسدة في الجسم الى فيتامين أ وهو مهم للنظر السليم ، وينظم عمل جهاز المناعة ، ويجعل الجلد جيدا . ولكن ليست هناك  أدلة  حقا بأن أوصي به لدرء السرطان. في الواقع ، وجدت دراسة أجريت عام أن المكملات قد تزيد في الواقع من خطر الاصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين.  

خلاصة القول :إبتعد عن تناول مكملات البيتا كاروتين إذا كنت مدخنا ،وحاول الحصول على بيتا كاروتين من الفواكه والخضار ، سواء كنت مدخنا أم لا .

 الكالسيوم  

أجسامنا تحتاج للكالسيوم  ومعظمها موجودة في منتجات الألبان مثل اللبن والحليب ، والجبن ، للحفاظ على صحة العظام والوقاية من ترقق العظام.  

خلاصة القول : المكملات ليست فكرة سيئة إذا كنت تكره الألبان (يمكن أن تأكل فقط الكثير من اللفت والسردين المعلب) ، ولكن قد ترغب في أن تتجنب  أخذهم  إذا كنت عرضة لحصى الكلى أو أنثى عمرها أكثر من سبعون سنة. ربط تقريرفي أن  المكملات تزيد من خطر الإصابة بنوبات قلبية عند النساء الأكبر سنا بعد إنقطاع الطمث.  إذا قررت تناول المكملات ، لا تأخذي  أكثر من 500ملليغرام في كل مرة ، وقومي بتناول  فيتامين (D) معها  لتحسين إمتصاص الكالسيوم.  

حمض الفوليك

تبين أن حمض الفوليك  يمنع تشوهات الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة في الأطفال الرضع ، يوجد حمض الفوليك في حبوب الإفطار المدعمة ، والخضار الخضراء الداكنة والبقول وعصير الفاكهة والحمضيات والخبز والمعكرونة. 

خلاصة القول : لا يوجد مانع من تناول 400 ميكروغرام يوميا من فيتامين ب, و600 ميكروغرام إذا كنت حاملا أو مرضعة وينبغي أن هذه الكمية تأتي من الغذاء والمكملات الغذائية ، أو كليهما .  

الحديد  

قد لا تحب طعم الأطعمة الغنية بالحديد  مثل (الكبد واللحوم الأخرى) ، ولكن هذا المعدن ضروري لعمل  خلايا الدم الحمراء ، وبالتالي يكون هناك وقاية من فقر الدم. 

خلاصة القول : حاول الحصول على الحديد من المصادر الغذائية ، والتي تشمل أيضا اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية والمكسرات ، والخضار الورقية.  قد تحتاج إلى المكملات إذا كنت تعاني من فقر الدم ، أو قد يصفه  الطبيب لك  قبل الجراحة ، تقول جيسيكا أندرسون ،إختصاصية  التغذية في مركز التثقيف الصحي بيند الساحلية ، في تكساس مركز العلوم الصحية ، في كوربوس كريستي. أن النساء ، ولا سيما الحوامل  أو  النساء في سن الحيض تستفيد أيضا من مكملات الحديد .

 الفيتامينات المتعددة  

هناك أدلة محدودة على أن الفيتامينات المتعددة  قد تساعد في الوقاية من سرطان الثدي , و لكن البحوث تقول أنه يمكن تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان  لدى الأشخاص الفقراء الذين يعانون من سوء التغذية.  

البوتاسيوم  

يمكن أن يخفض البوتاسيوم ضغط الدم ، ويحسن من ضربات القلب الغير منتظمة ، ويتصدى لآثار الصوديوم عندما نتناوله أكثر من اللازم . يوجد في الموز ، والزبيب ، والخضر الورقية ، والبرتقال ، والحليب. 

الخلاصة : فكر في مكملات البوتاسيوم إذا كنت تأخذ  مدرات البول عن حالة أمراض في القلب ، أو إذا كنت من مجموعة الأفريقية الأميركية ، وهي مجموعة من أكثر الأشخاص عرضة لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. نضع في اعتبارنا أن الكثير من البوتاسيوم يمكن أن يكون ضارا لكبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى.

تمتلك المكتبة الالكترونية مجموعة كبيرة من الكتاب الاكترونية التي وفرت خدمتها إلى طلاب ومنتسبي كلية الطب وكذلك طلبة الدراسات العليا المكتبة الالكترونية...

المكتبة الافتراضية توفر المكتبة الافتراضية الوصول إلى النصوص الكاملة المجانية لآلاف المجلات العلمية من كبار الناشرين وكذلك مجموعة كبيرة من المواد التعليمية اونلاين.

المدونة الطبية تجمع طبي طلابي تدريسي يضم انشطة طلبة و تدريسين المجموعة الطبية لجامعة كربلاء بشكل لطيف و متطور ، لزيارة المدونة

جميع الحقوق محفوظة لصالح كلية الطب | جامعة كربلاء - 2014| Designed By GHADAH MOAMIN